( منتدى ابو الخير الاسلامى والاستشارات النفسية)
عزيزي الزائر ..
شكراً لزيارتك منتدى أبو الخير، لنعمل سويةً للارتقاء به دائماً نحو الأفضل .
يتشرف أبو الخير بانضمامك لأسرة المنتدى ..
كذلك هناك الكثير من الأقسام و المزايا و الخدمات تظهر حصرياً للأعضاء المسجلين ..
أهلاً و سهلاً بك في موقع و منتدى أبو الخير ..
شكرا لكم...
( منتدى ابو الخير الاسلامى والاستشارات النفسية)
عزيزي الزائر ..
شكراً لزيارتك منتدى أبو الخير، لنعمل سويةً للارتقاء به دائماً نحو الأفضل .
يتشرف أبو الخير بانضمامك لأسرة المنتدى ..
كذلك هناك الكثير من الأقسام و المزايا و الخدمات تظهر حصرياً للأعضاء المسجلين ..
أهلاً و سهلاً بك في موقع و منتدى أبو الخير ..
شكرا لكم...
( منتدى ابو الخير الاسلامى والاستشارات النفسية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

( منتدى ابو الخير الاسلامى والاستشارات النفسية)

مشاكل المراهقة والطفولة والعائلة ( المشاكل النفسية) - اسلاميات.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللهم صلى على سيدنا ومولنا محمد رسول الله عدد خلقك أجمعين
يا اخوة الاسلام تماسكوا وأفعلوا ولو شئ بسيط لنصرة الله ورسوله مثل الصلاة والسلام على الرسول (صلى الله عليه وسلم).
الا بذكر الله تطمئن القلوب (اذكر الله )

 

 أثر التدريس بأنموذج ميرل - تينيسون التعليمي في اكتساب تلاميذ الصف السابع من التعليم الأساسي للمفاهيم النحوية ، واحتفاظهم بها .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالقوي الحسامي




عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 18/01/2014

أثر التدريس بأنموذج ميرل - تينيسون التعليمي في اكتساب تلاميذ الصف السابع من التعليم الأساسي للمفاهيم النحوية ، واحتفاظهم بها . Empty
مُساهمةموضوع: أثر التدريس بأنموذج ميرل - تينيسون التعليمي في اكتساب تلاميذ الصف السابع من التعليم الأساسي للمفاهيم النحوية ، واحتفاظهم بها .   أثر التدريس بأنموذج ميرل - تينيسون التعليمي في اكتساب تلاميذ الصف السابع من التعليم الأساسي للمفاهيم النحوية ، واحتفاظهم بها . I_icon_minitimeالإثنين فبراير 03, 2014 11:50 am

مقدم من الطالب : عبد القوي سعيد مهيوب أنعم الحسامي
إشراف الأستاذ الدكتور : أنيس أحمد طائع
هدف البحث إلى معرفة أثر التدريس بأنموذج ميرل – تينيسون التعليمي في اكتساب تلاميذ الصف السابع من التعليم الأساسي للمفاهيم النحوية ، واحتفاظهم بها ، مقارنة بالطريقة التقليدية الشائعة في تدريس المفاهيم النحوية .
ولتحقيق أهداف هذا البحث قام الباحث بالآتي :
1- إعداد المادة التعليمية والمتمثلة بالمفاهيم النحوية التالية ( الفعل اللازم ، الفعل المتعدي ، الفاعل المفعول به ، نائب الفاعل ، المفعول المطلق ) .
2- إعداد اختبار تحصيلي من نوع الاختيار من متعدد لقياس مدى اكتساب تلاميذ الصف السابع من التعليم الأساسي للمفاهيم النحوية ، واحتفاظهم بها ، ويتم تطبيقه بعدياً ، وتكوَّن من (40) فقرة ،وتأكد من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين ، والمتخصصين في تعليم اللغة العربية وطرائق تدريسها ، والقياس والتقويم ، واحتسب معامل ثباته بطريقة التجزئة النصفية ، حيث بلغ معامل الثبات (0.90) .
تكوَّنت عينة البحث من (90) تلميذاً من تلاميذ الصف السابع من التعليم الأساسي للعام الدراسي 2006/2007 ، قسموا إلى مجموعتين ، تجريبية درست وفق أنموذج ميرل – تينيسون التعليمي ،وبلغ عدد أفرادها ( 45) تلميذاً ، وضابطة درست وفق الطريقة التقليدية الشائعة ، وبلغ عدد أفرادها (45) تلميذاً .
قسمت كل مجموعة بحسب مستويات التحصيل ( عليا – وسطى – دنيا ) وقبل بدء التجربة قام الباحث بالتأكد من تكافؤ مجموعتي البحث من حيث التحصيل السابق في مادة اللغة العربية – العمر الزمني – الذكاء .
سعى البحث الحالي إلى التحقق من صحة الفروض الآتية :
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ) بين متوسطات درجات اكتساب المفاهيم النحوية على مستوى المجموعتين، التجريبية التي درست وفق أنموذج (ميرل– تينيسون) التعليمي ، والضابطة التي درست المفاهيم نفسها وفق الطريقة التقليدية الشائعة ، وعلى مستويات فئات التحصيل ( عليا – وسطى – دنيا ) .

- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ) بين متوسطات درجات الاحتفاظ
بالمفاهيم النحوية على مستوى المجموعتين ، التجريبية التي درست وفق أنموذج
(ميرل – تينيسون) التعليمي ، والضابطة التي درست وفق الطريقة التقليدية الشائعة ،
وعلى مستويات فئات التحصيل ( عليا – وسطى – دنيا ) .
وبعد الانتهاء من إجراءات التجريب ، وتطبيق اختبار الاكتساب والاحتفاظ بالمفاهيم النحوية ، تم معالجة البيانات إحصائياً باستخدام اختبار (ت) عند مستوى دلالة (0.05) للمقارنات بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي .
* توصل البحث إلى النتائج الآتية :
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية، عند مستوى (0.05) بالنسبة لمتوسطات درجات التلاميذ في الاختبار البعدي ، لاكتساب المفاهيم النحوية ،ولصالح المجموعة التجريبية على مستوى المجموعتين ككل ، وعلى مستويات فئات التحصيل ( عليا – وسطى – دنيا ) .
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05) بالنسبة لمتوسطات درجات التلاميذ في الاختبار البعدي بالنسبة للاحتفاظ بالمفاهيم ، ولصالح المجموعة التجريبية على مستوى المجموعتين ككل ، وعلى مستويات فئات التحصيل ( عليا – وسطى – دنيا ) .
* من أهم توصيات البحث :
1- استخدام أنموذج ميرل – تينيسون التعليمي في تدريس المفاهيم النحوية لتلاميذ وطلبة التعليم العام
2- ضرورة تعريف المعلمين قبل الخدمة بأنموذج ميرل – تينيسون التعليمي، وذلك أثناء إعدادهم بكليات التربية .
3- تضمين الكتب المدرسية، الأمثلة السالبة إلى جانب الأمثلة الموجبة للمفهوم، ليتمكن التلاميذ من عملية التمييز، والتصنيف بسهولة ويسر.
* كما اقترح البحث إجراء بعض البحوث والدراسات من أهمها :
1- مدى اكتساب تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، للمفاهيم النحوية في الجمهورية اليمنية.
2- المقارنة بين أثر أنموذج ميرل – تينيسون التعليمي ، ونماذج أخرى في اكتساب المفاهيم
النحوية .
3- دراسة أثر أنموذج ميرل – تينيسون التعليمي في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلبة التعليم العام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أثر التدريس بأنموذج ميرل - تينيسون التعليمي في اكتساب تلاميذ الصف السابع من التعليم الأساسي للمفاهيم النحوية ، واحتفاظهم بها .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المشكلات العامة لمهنة التعليم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
( منتدى ابو الخير الاسلامى والاستشارات النفسية) :: رسائل جامعية-
انتقل الى: