رسالة ماجستير بعنوان ( أثر برنامج قائم على الذكاءات المتعددة لتنمية التفكير الابتكارى والتحصيل الدراسى لدى طلاب المدرسة الثانوية التجارية "
اسم الباحث : أحمد محمد ابو الخير احمد
معهد الدراسات التربوية / جامعة القاهرة / عام 2010
اشراف / أ.د : جابر عبد الحميد جابر ، أ.م.د : أمين على سليمان
تليفون / مصر / 0101651896
اميل /
aboelkher_101010@yahoo.comالمقدمــــــة :
تعتبر نظرية الذكاءات المتعددة من النظريات التربوية الهامة، والتي تعتبر قديمة نسبيا حيث توصل لها العالم "هاورد جاردنر" منذ عام 1983م ومنذ ذلك الحين تعدت النظرية حيزها النظري لتنزل فعليا ساحة التطبيق، ويعمل عليها الباحثون في كل ميدان ؛ ليستفيدوا منها -تجريبيا وتطبيقيا- أقصى استفادة في تنمية الطفل سواء في الأسرة أو في المدارس.
وتعتبر هذه النظرية من النظريات التي لها دور كبير في الجانب التربوي ، حيث إنها ركزت على أمور غفلت عنها النظريات الأخرى ، فقد تم إغفال الكثير من المواهب ودفنها بسبب الاعتماد على التقييم الفردي واختبارات الذكاء ، بعكس هذه النظرية التي تساعد على الكشف القدرات والفروقات الفردية.
وتساعد هذه النظرية على أن يوجه كل فرد للوظيفة التي تناسبه والتي تلائم قدراته ، ويتوقع أن ينجح فيها ، فإذا ما استخدم نوع الذكاء المناسب ، وبشكل جيد قد يساعد ذلك على حل كثير من المشاكل .
ولذلك تحاول هذه الدراسة إلى تنمية التفكير الابتكارى وزيادة التحصيل الدراسي، من خلال برنامج يعتمد على ما يمتلكونه من أنواع مختلفة من الذكاءات المتعددة ، وقد أشارت الدراسات التى أجريت في مجال الذكاءات المتعددة إلى إمكانية الاعتماد على نظرية الذكاءات المتعددة ، سواء أكان لتنمية التفكير الابتكارى أم التحصيل الدراسي.
مشكلة الدراسة :
- تتحدد مشكلة الدراسة فى الإجابة على هذا السؤال:
ما أثر برنامج قائم على الذكاءات المتعددة لتنمية مهارات التفكير الابتكارى والتحصيل الدراسي لمادة علم النفس للصف الثانى الثانوي التجاري؟
- ويتفرع عن هذا السؤال عدد من الأسئلة الفرعية :
1- ما أثر برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية التفكير الابتكارى لدي طلاب الصف الثانى الثانوى التجاري؟
2- ما أثر برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية التحصيل الدراسي لدي طلاب الصف الثانى الثانوى التجاري؟
أهداف الدراسة :
- تهدف الدراسة الحالية إلى :
1- التعرف على فاعلية برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة فى تنمية التفكير الابتكارى لطلاب الصف الثاني الثانوي التجاري .
2- التعرف على فاعلية برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة فى تنمية التحصيل الدراسي لطلاب الصف الثاني التجاري.
أهمية الدراسة :
- تنبع أهمية الدراسة الحالية من خلال جانبين :
1. تقدم الدراسة برنامجا يفيد الطلاب في الابتكار والتفوق والتميز، كل حسب مجال ذكائه، وما يتبع ذلك من فائدة على المجتمع بشكل عام.
2. قد تفيد المسئولين في وزارة التربية والتعليم في تصميم البرامج التعليمية ، وفقا للذكاءات المتعددة لدي الطلاب ،مما يقلل من أثر الفروق الفردية في التعليم.
3. قد تسهم في تعديل سياسة التقويم الحالية القائمة على الاتجاه الواحد ، إلى التقويم على أساس الجوانب المتنوعة للذكاءات المتعددة.
4. تقدم الدراسة برنامجا يساعد المعلمين باستغلال الذكاءات المتعددة لدي الطلاب فى تنمية التحصيل الدراسي لديهم وتنمية التفكير الابتكارى.
عينة الدراسة :
تكونت عينة الدراسة (120) طالبة مقسمة على النحو التالي (40) طالبة من مدرسة مبارك التجارية بنات (الفترة الصباحية) ويمثلون المجموعة الضابطة, و(80) طالبة من مدرسة مبارك التجارية بنات (الفترة المسائية) يمثلون المجموعة التجريبية ككل وتم تقسيم المجموعة التجريبية إلى مجموعتين المجموعة التجريبية (1) وتكونت من (40) طالبة طبق عليهم البرنامج التدريسي القائم على الذكاءات المتعددة و المجموعة التجريبية (2) وتكونت من (40) طالبة ويقوم الباحث بتطبيق البرنامج الكمبيوتري عليهم القائم على الذكاءات المتعددة.
أدوات الدراسة :
1. اختبار التفكير الابتكارى (إعداد عبد السلام عبد الغفار ).
2. اختبار الذكاء الإعدادى (إعداد السيد محمد خيري).
3. استمارة المستوي الاجتماعي والاقتصادي.(عبد العزيز الشخص 2006).
4. اختبار لقياس التحصيل الدراسي لدي طلاب الصف الثاني الثانوي التجاري للفصول الآتية (مدخل إلى علم النفس – السلوك الإنساني ودوافعه – الشخصية ومكوناتها) (إعداد الباحث).
5. برنامج تدريسي قائم على الذكاءات المتعددة لتنمية التفكير الابتكارى وزيادة التحصيل الدراسي لطلاب الصف الثاني الثانوي التجاري ( إعداد الباحث).
6. برنامج كمبيوترى قائم على الذكاءات المتعددة لتنمية التفكير الابتكارى وزيادة التحصيل الدراسي لطلاب الصف الثاني الثانوي التجاري (إعداد الباحث).
[b]