( منتدى ابو الخير الاسلامى والاستشارات النفسية)
عزيزي الزائر ..
شكراً لزيارتك منتدى أبو الخير، لنعمل سويةً للارتقاء به دائماً نحو الأفضل .
يتشرف أبو الخير بانضمامك لأسرة المنتدى ..
كذلك هناك الكثير من الأقسام و المزايا و الخدمات تظهر حصرياً للأعضاء المسجلين ..
أهلاً و سهلاً بك في موقع و منتدى أبو الخير ..
شكرا لكم...

( منتدى ابو الخير الاسلامى والاستشارات النفسية)

مشاكل المراهقة والطفولة والعائلة ( المشاكل النفسية) - اسلاميات.
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اللهم صلى على سيدنا ومولنا محمد رسول الله عدد خلقك أجمعين
يا اخوة الاسلام تماسكوا وأفعلوا ولو شئ بسيط لنصرة الله ورسوله مثل الصلاة والسلام على الرسول (صلى الله عليه وسلم).
الا بذكر الله تطمئن القلوب (اذكر الله )

شاطر | 
 

 أثر برنامج قائم على مهارات التنظيم الذاتى فى تنمية المهارات الحياتية وعادات الاستذكار لدي طلاب المدرسة الثانوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Aboelkher
Admin
avatar

عدد المساهمات : 183
تاريخ التسجيل : 31/03/2009
العمر : 33

مُساهمةموضوع: أثر برنامج قائم على مهارات التنظيم الذاتى فى تنمية المهارات الحياتية وعادات الاستذكار لدي طلاب المدرسة الثانوية    الخميس أبريل 24, 2014 1:09 am

مستخلص الدراسة
هدفت هذه الدراسة إلى تنمية المهارات الحياتية وعادات الاستذكار لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال برنامج قائم على مهارات التنظيم الذاتى للتعلم  .
ولتحقيق ذلك قام الباحث بما يلي :
 اختبار الذكاء اللفظى للمرحلة الثانوية والجامعية:إعداد جابر عبد الحميد جابر و محمود أحمد عمر
 استمارة المستوي الاجتماعي والاقتصادي : إعداد عبد العزيز الشخص.
 استمارة مقياس مهارات التنظيم الذاتى : إعداد الباحث
 مقياس المهارات الحياتية : إعداد الباحث.
 مقياس عادات الاستذكار: إعداد الباحث
 برنامج من إعداد الباحث فى ضوء مهارات التنظيم الذاتى لتنمية المهارات الحياتية وعادات الاستذكار لدي طلاب المدرسة الثانوية.
واستلزم بناء الأدوات السابقة دراسة نظرية للدراسات والبحوث والأدبيات التربوية التى أجريت فى مجال التنظيم الذاتى للتعلم والمهارات الحياتية وعادات الاستذكار ، ومناهج البحث التربوى فى مجال إعداد الاختبارات وقياس الاتجاهات . وقد تم تطبيق أدوات الدراسة على عينة من طلاب المرحلة الثانوية  (100 طالب بالمرحلة الثانوية) .
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج يمكن حصرها فيما يلى :
- وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على أبعاد مقياس المهارات الحياتية فى اتجاه المجموعة التجريبية.
- وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى على أبعاد مقياس المهارات الحياتية فى اتجاه التطبيق البعدى.
- عدم وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى لمقياس المهارات الحياتية ، مما يشير إلى استمرار التحسن لدى طلاب المجموعة التجريبية حتى فترة المتابعة.
- وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على أبعاد مقياس عادات الاستذكار فى اتجاه المجموعة التجريبية.
- وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى على أبعاد مقياس عادات الاستذكار فى اتجاه التطبيق البعدى.
- عدم وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى لمقياس عادات الاستذكار ، مما يشير إلى استمرار التحسن لدى طلاب المجموعة التجريبية حتى فترة المتابعة.
التوثيق : أحمد محمد ابو الخير احمد - معهد دراسات تربوية - رسالة منشوره - جامعة القاهرة - 2013
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elkher.ahlamontada.com
 
أثر برنامج قائم على مهارات التنظيم الذاتى فى تنمية المهارات الحياتية وعادات الاستذكار لدي طلاب المدرسة الثانوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
( منتدى ابو الخير الاسلامى والاستشارات النفسية) :: رسائل جامعية-
انتقل الى: