( منتدى ابو الخير الاسلامى والاستشارات النفسية)
عزيزي الزائر ..
شكراً لزيارتك منتدى أبو الخير، لنعمل سويةً للارتقاء به دائماً نحو الأفضل .
يتشرف أبو الخير بانضمامك لأسرة المنتدى ..
كذلك هناك الكثير من الأقسام و المزايا و الخدمات تظهر حصرياً للأعضاء المسجلين ..
أهلاً و سهلاً بك في موقع و منتدى أبو الخير ..
شكرا لكم...

( منتدى ابو الخير الاسلامى والاستشارات النفسية)

مشاكل المراهقة والطفولة والعائلة ( المشاكل النفسية) - اسلاميات.
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اللهم صلى على سيدنا ومولنا محمد رسول الله عدد خلقك أجمعين
يا اخوة الاسلام تماسكوا وأفعلوا ولو شئ بسيط لنصرة الله ورسوله مثل الصلاة والسلام على الرسول (صلى الله عليه وسلم).
الا بذكر الله تطمئن القلوب (اذكر الله )

شاطر | 
 

 أثر برنامج قائم على الذكاءات المتعددة لتنمية التفكير الابتكارى والتحصيل الدراسى لدى طلاب المدرسة الثانوية التجارية "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Aboelkher
Admin
avatar

عدد المساهمات : 183
تاريخ التسجيل : 31/03/2009
العمر : 33

مُساهمةموضوع: أثر برنامج قائم على الذكاءات المتعددة لتنمية التفكير الابتكارى والتحصيل الدراسى لدى طلاب المدرسة الثانوية التجارية "   الثلاثاء يوليو 20, 2010 6:01 pm

رسالة ماجستير بعنوان ( أثر برنامج قائم على الذكاءات المتعددة لتنمية التفكير الابتكارى والتحصيل الدراسى لدى طلاب المدرسة الثانوية التجارية "
اسم الباحث : أحمد محمد ابو الخير احمد
معهد الدراسات التربوية / جامعة القاهرة / عام 2010
اشراف / أ.د : جابر عبد الحميد جابر ، أ.م.د : أمين على سليمان
تليفون / مصر / 0101651896
اميل / aboelkher_101010@yahoo.com
المقدمــــــة :
تعتبر نظرية الذكاءات المتعددة من النظريات التربوية الهامة، والتي تعتبر قديمة نسبيا حيث توصل لها العالم "هاورد جاردنر" منذ عام 1983م ومنذ ذلك الحين تعدت النظرية حيزها النظري لتنزل فعليا ساحة التطبيق، ويعمل عليها الباحثون في كل ميدان ؛ ليستفيدوا منها -تجريبيا وتطبيقيا- أقصى استفادة في تنمية الطفل سواء في الأسرة أو في المدارس.
وتعتبر هذه النظرية من النظريات التي لها دور كبير في الجانب التربوي ، حيث إنها ركزت على أمور غفلت عنها النظريات الأخرى ، فقد تم إغفال الكثير من المواهب ودفنها بسبب الاعتماد على التقييم الفردي واختبارات الذكاء ، بعكس هذه النظرية التي تساعد على الكشف القدرات والفروقات الفردية.
وتساعد هذه النظرية على أن يوجه كل فرد للوظيفة التي تناسبه والتي تلائم قدراته ، ويتوقع أن ينجح فيها ، فإذا ما استخدم نوع الذكاء المناسب ، وبشكل جيد قد يساعد ذلك على حل كثير من المشاكل .
ولذلك تحاول هذه الدراسة إلى تنمية التفكير الابتكارى وزيادة التحصيل الدراسي، من خلال برنامج يعتمد على ما يمتلكونه من أنواع مختلفة من الذكاءات المتعددة ، وقد أشارت الدراسات التى أجريت في مجال الذكاءات المتعددة إلى إمكانية الاعتماد على نظرية الذكاءات المتعددة ، سواء أكان لتنمية التفكير الابتكارى أم التحصيل الدراسي.
مشكلة الدراسة :
- تتحدد مشكلة الدراسة فى الإجابة على هذا السؤال:
ما أثر برنامج قائم على الذكاءات المتعددة لتنمية مهارات التفكير الابتكارى والتحصيل الدراسي لمادة علم النفس للصف الثانى الثانوي التجاري؟
- ويتفرع عن هذا السؤال عدد من الأسئلة الفرعية :
1- ما أثر برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية التفكير الابتكارى لدي طلاب الصف الثانى الثانوى التجاري؟
2- ما أثر برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية التحصيل الدراسي لدي طلاب الصف الثانى الثانوى التجاري؟


أهداف الدراسة :
- تهدف الدراسة الحالية إلى :
1- التعرف على فاعلية برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة فى تنمية التفكير الابتكارى لطلاب الصف الثاني الثانوي التجاري .
2- التعرف على فاعلية برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة فى تنمية التحصيل الدراسي لطلاب الصف الثاني التجاري.

أهمية الدراسة :
- تنبع أهمية الدراسة الحالية من خلال جانبين :
1. تقدم الدراسة برنامجا يفيد الطلاب في الابتكار والتفوق والتميز، كل حسب مجال ذكائه، وما يتبع ذلك من فائدة على المجتمع بشكل عام.
2. قد تفيد المسئولين في وزارة التربية والتعليم في تصميم البرامج التعليمية ، وفقا للذكاءات المتعددة لدي الطلاب ،مما يقلل من أثر الفروق الفردية في التعليم.
3. قد تسهم في تعديل سياسة التقويم الحالية القائمة على الاتجاه الواحد ، إلى التقويم على أساس الجوانب المتنوعة للذكاءات المتعددة.
4. تقدم الدراسة برنامجا يساعد المعلمين باستغلال الذكاءات المتعددة لدي الطلاب فى تنمية التحصيل الدراسي لديهم وتنمية التفكير الابتكارى.

عينة الدراسة :
تكونت عينة الدراسة (120) طالبة مقسمة على النحو التالي (40) طالبة من مدرسة مبارك التجارية بنات (الفترة الصباحية) ويمثلون المجموعة الضابطة, و(80) طالبة من مدرسة مبارك التجارية بنات (الفترة المسائية) يمثلون المجموعة التجريبية ككل وتم تقسيم المجموعة التجريبية إلى مجموعتين المجموعة التجريبية (1) وتكونت من (40) طالبة طبق عليهم البرنامج التدريسي القائم على الذكاءات المتعددة و المجموعة التجريبية (2) وتكونت من (40) طالبة ويقوم الباحث بتطبيق البرنامج الكمبيوتري عليهم القائم على الذكاءات المتعددة.
أدوات الدراسة :
1. اختبار التفكير الابتكارى (إعداد عبد السلام عبد الغفار ).
2. اختبار الذكاء الإعدادى (إعداد السيد محمد خيري).
3. استمارة المستوي الاجتماعي والاقتصادي.(عبد العزيز الشخص 2006).
4. اختبار لقياس التحصيل الدراسي لدي طلاب الصف الثاني الثانوي التجاري للفصول الآتية (مدخل إلى علم النفس – السلوك الإنساني ودوافعه – الشخصية ومكوناتها) (إعداد الباحث).
5. برنامج تدريسي قائم على الذكاءات المتعددة لتنمية التفكير الابتكارى وزيادة التحصيل الدراسي لطلاب الصف الثاني الثانوي التجاري ( إعداد الباحث).
6. برنامج كمبيوترى قائم على الذكاءات المتعددة لتنمية التفكير الابتكارى وزيادة التحصيل الدراسي لطلاب الصف الثاني الثانوي التجاري (إعداد الباحث).
[b]


عدل سابقا من قبل Aboelkher في الثلاثاء يوليو 20, 2010 9:15 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elkher.ahlamontada.com
Aboelkher
Admin
avatar

عدد المساهمات : 183
تاريخ التسجيل : 31/03/2009
العمر : 33

مُساهمةموضوع: تابع الملخص    الثلاثاء يوليو 20, 2010 6:04 pm

مصطلحات البحث:
1- الذكاءات المتعددة : ( Multiple Intelligence )
يعرف "جاردنر" الذكاء بأنه " القدرة على حل المشكلات أو عمل أشياء قيمة حتى في ثقافة واحدة على الأقل أو إضافة ناتج جديد يكون ذا معنى واحد أو أكثر من الإطارات الثقافية ، معتمدا في ذلك على متطلبات الثقافة التي نحيا في ظلها ، أو يتم تعريفه علي أنه طاقة بيوفيزيقية لأداء أنواع مختلفة من الأشياء".
ولقد أوضح "جاردنر" أن المخ الواعي يعمل من خلال سبعة أشكال على الأقل من عمليات في مختلف أجزاء المخ ، وتشمل هذه الأشكال أو الذكاءات المتعددة (الذكاء اللغوي – الذكاء المنطقي الرياضي – الذكاء المكاني – الذكاء الموسيقي – الذكاء الجسمي – الذكاء الحركي – الذكاء بين الأشخاص – الذكاء الشخصي –) "(64 : 27).

التفكير الابتكارى :(Creative thinking)
هو أن يصبح حساسا للمشكلات ، وأوجه النقص وفجوات المعرفة ،والمبادئ الناقصة ،وعدم الانسجام ،وغير ذلك فيجد فيها الصعوبة ،ويبحث عن الحلول ،ويقوم بتخمينات ،ويصوغ فروضا عن النقائص ويختبر هذه الفروض ،ويعيد اختبارها ويعدلها ،ثم يقدم نتائجه في آخر الأمر ويعبر عنه بالدرجة التي تحصل عليها الطالبة في اختبار التفكير الابتكارى المعد لذلك (21 : 224-225).
التعريف الإجرائى للتفكير الابتكارى " يقصد به الدرجة التى تحصل عليها الطالبات فى اختبارات التفكير الابتكارى وذلك على الأبعاد (الطلاقة والمرونة والأصالة).
التحصيل : (Achievement)
هو مجموعة المعارف والمهارات التي يمتلكها الفرد من خلال المواد الدراسية ،والتي تدل عليها درجات الاختبارات التي يصممها المعلمون(16 :89) .
التعريف الإجرائى للتحصيل :" هو مجموع الدرجات التى يحصل عليها الطالبات فى اختبار علم النفس التجارى لقياس مدى تقدمهم فى المادة الدراسية".
الأساليب الإحصائية المستخدمة :
1- اختبار تحليل التباين أحادى الاتجاه.
2- اختبار توكى Tukey Test لحساب الفروق بين المجموعات (للمقارنات البعدية).
3- المتوسط الحسابى .
4- الانحراف المعيارى.
5- اختبار " ت " T test
فروض الدراسة :
- وجود فروق لمتغير المعالجة (تجريبية أولى/ تجريبية ثانية / ضابطة) فى تباين درجات الطلاب على اختبار التفكير الابتكارى.
- وجود فروق لمتغير المعالجة (تجريبية أولى/ تجريبية ثانية / ضابطة) فى تباين درجات الطلاب على الاختبار التحصيلى لمادة على النفس التجارى.
- عدم وجود فروق بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى فى القياسين البعدى والتتبعى لاختبار التفكير الابتكارى
- عدم وجود فروق بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية فى القياسين البعدى والتتبعى لاختبار التفكير الابتكارى
- عدم وجود فروق بين متوسط درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية كل على حدة فى القياسين البعدى والتتبعى لاختبار التحصيل فى مادة علم النفس التجارى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elkher.ahlamontada.com
Aboelkher
Admin
avatar

عدد المساهمات : 183
تاريخ التسجيل : 31/03/2009
العمر : 33

مُساهمةموضوع: تابع الملخص   الثلاثاء يوليو 20, 2010 6:06 pm

نتائج الدراسة :
توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج الآتية :
- وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات كل من الطالبات بالمجموعة التجريبية الأولى والمجموعة الضابطة على جميع أبعاد اختبار التفكير الابتكارى ( الأصالة ، المرونة ، والطلاقة ) فى اتجاه المجموعة التجريبية الأولى.
- وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات كل من الطالبات بالمجموعة التجريبية الثانية والمجموعة الضابطة على جميع أبعاد اختبار التفكير الابتكارى ( الأصالة ، المرونة ، والطلاقة ) فى اتجاه المجموعة التجريبية الثانية.
- وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات كل من الطالبات بالمجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية على أبعاد متغير الطلاقة( الطلاقة الفكرية، الطلاقة اللفظية (1)، والطلاقة اللفظية (2)) في التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية الأولى .
- عدم وجود فروق دالة إحصائية بين الطالبات بالمجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية في متغير الأصالة ،المرونة (المترتبات ، الاستعمالات) في التطبيق البعدى.
- وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات كل من الطالبات بالمجموعة التجريبية الأولى والمجموعة الضابطة فى اتجاه المجموعة التجريبية الأولى فى الاختبار التحصيلى لمادة علم النفس التجارى.
- وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات كل من الطالبات بالمجموعة التجريبية الثانية والمجموعة الضابطة فى اتجاه المجموعة التجريبية الثانية فى الاختبار التحصيلى لمادة علم النفس التجارى.
- عدم وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات الطالبات بالمجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية فى الاختبار التحصيلى لمادة علم النفس التجارى.
- عدم وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى فى القياسين البعدى والتتبعى لاختبار التفكير الابتكارى على أبعاد ( الطلاقة ، المرونة ، الأصالة)، مما يشير إلى استمرار التحسن لدى طلاب المجموعة التجريبية الأولى حتى فترة المتابعة.
- عدم وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية فى القياسين البعدى والتتبعى لاختبار التفكير الابتكارى، مما يشير إلى استمرار التحسن لدى طالبات المجموعة التجريبية الثانية حتى فترة المتابعة.
- لا توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى فى القياسين البعدى والتتبعى لاختبار التحصيل فى مادة علم النفس التجارى.
- لا توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية فى القياسين البعدى والتتبعى لاختبار التحصيل فى مادة علم النفس التجارى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elkher.ahlamontada.com
فاطمة الزهراء



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 19/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: أثر برنامج قائم على الذكاءات المتعددة لتنمية التفكير الابتكارى والتحصيل الدراسى لدى طلاب المدرسة الثانوية التجارية "   الجمعة نوفمبر 19, 2010 2:17 pm

جزاك الله خيرا على هذه الرسالة وارجو الحصول على نسخة منها كبحث اعتمد عليه فى الرسالة وجزاك الله عنا خير الجزاء وجعلك زخرا للعلم والعلماء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Aboelkher
Admin
avatar

عدد المساهمات : 183
تاريخ التسجيل : 31/03/2009
العمر : 33

مُساهمةموضوع: شكرا للدكتوره فاطمة الزهراء    السبت ديسمبر 25, 2010 2:32 pm

شكرا للدكتوره فاطمة الزهراء ، ربنا يخليكى يارب على الكلام الجميل ، ويارب يجعلنا دائما فى خدمة العلم والعلماء ، وأرجو لمن يريد الرسالة ارسال البريد الالكترونى الخاص به الى الاميل
aboelkher_101010@YAHOO.com
يوجد (_) بين الاسم و 10
وشكرا لكم جزيلا
او الاتصال 0101651896
من مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elkher.ahlamontada.com
وردة فلسطين



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 26/04/2012

مُساهمةموضوع: ارجو المساعدة   الثلاثاء مايو 29, 2012 7:17 pm

السلام عليكم
هل من الممكن التكرم علي باعطائي نسخة عن هذه الرسالة
لدي بحث بنفس الموضوع واريد الاطلاع عليها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أثر برنامج قائم على الذكاءات المتعددة لتنمية التفكير الابتكارى والتحصيل الدراسى لدى طلاب المدرسة الثانوية التجارية "
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
( منتدى ابو الخير الاسلامى والاستشارات النفسية) :: رسائل جامعية-
انتقل الى: